صحة و جمال

ماذا يحدث لجسمك عندما تشرب الصودا كل يوم؟

لا ينبغي أن يكون مفاجئًا معرفة أنه من الأفضل الحد من كمية الصودا التي تشربها بشكل منتظم. من الصعب أن نتخيل أي شخص يفكر في أنها قد تكون مفيدة لصحته، ومن المؤكد أن معظم الناس يعرفون أن الإجابة على سؤال “هل الصودا سيئة بالنسبة لك” هي “نعم”. على الرغم من ذلك، يقول 63% من البالغين في الولايات المتحدة أنهم يستهلكون مشروبًا واحدًا على الأقل محلى بالسكر كل يوم، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ( CDC) .وهذا يعني أن هناك فرصة جيدة جدًا لتواجدك أو وجود شخص مقرب منك ضمن هذه المجموعة. ومع ذلك، قد يتغير ذلك عندما تكتشف ما تفعله هذه المشروبات المليئة بالسكر والسعرات الحرارية بجسمك إذا كنت تستهلكها كل يوم. “تشكل الصودا مخاطر صحية متعددة بسبب تركيبتها،” يقول كيلسي كوستا، MS، RD ، اختصاصي تغذية وأبحاث صحية مسجل في الولايات المتحدة يعمل مع التحالف الوطني للرعاية الصحية ، تناول هذا، وليس هذا! “يتم تحميل الصودا بالسكر المضاف، عادة على شكل شراب الذرة عالي الفركتوز . تحتوي معظم علب الصودا سعة 12 أونصة على 10-12 ملعقة صغيرة (39-49 جرامًا) أو أكثر من السكر المضاف. وهذا تقريبًا ضعف الحد اليومي الموصى به للسكر المضاف. سكر.” ويوضح كوستا أيضًا أن تناول كميات كبيرة من السكر المضاف يرتبط بالعديد من النتائج الصحية الضارة، بدءًا من زيادة الوزن ومخاطر الالتهابات إلى حالات الصحة العقلية والسرطان. فقط ضع في اعتبارك حقيقة أن “استهلاك 12 أونصة من الصودا يوميًا يترجم إلى تناول سنوي يبلغ حوالي 65 رطلاً من السكر المضاف فقط من هذه المشروبات”. من الواضح أن هذا مبلغ زائد وموقف يجب عليك تجنبه حتى لا يؤثر سلبًا على صحتك العامة. مع أخذ ذلك في الاعتبار، سترغب بالتأكيد في معرفة ما يحدث لجسمك بالضبط عندما تشرب الصودا كل يوم ولماذا لا ترغب في القيام بذلك بالتأكيد. واصل القراءة، ولمزيد من المعلومات، لا تفوت 25 بديلاً صحيًا للصودا قليلة السكر .

1-ضرر محتمل على الكلى

يقول كوستا: “إن شرب الصودا، وخاصة تلك المصنوعة من شراب الذرة عالي الفركتوز، يمكن أن يزيد من مستويات حمض البوليك في الجسم”. “وهذا يمكن أن يسبب تشكل بلورات في الكلى ، مما يؤدي إلى حصوات الكلى المؤلمة.” علاوة على ذلك، يوضح كوستا أن “شراب الذرة عالي الفركتوز الموجود في الصودا يمكن أن يزيد من مستويات حمض البوليك في الجسم، مما قد يسبب النقرس وحصوات الكلى”. وتشير إلى أن “النقرس هو حالة مؤلمة حيث تتراكم بلورات حمض البوليك في المفاصل”، في حين أن “حصوات الكلى، من ناحية أخرى، هي رواسب صلبة مصنوعة من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل كليتيك ويمكن أن تكون مؤلمة للغاية عند مرورها”. ” وهذا بالتأكيد سبب كافٍ للحد من كمية الصودا التي تستهلكها بشكل منتظم. ومع ذلك، أبعد من ذلك، يخبرنا كوستا أن “استهلاك الصودا بشكل مستمر قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة”، وهو أمر مؤسف، ولكن في هذه الحالة، من الممكن تجنبه لحسن الحظ. ما عليك سوى التقليل من تناول الصودا لحماية كليتيك وبقية جسمك، والذي سيقدر ذلك بالتأكيد.

2-خطر أمراض القلب

تعتبر أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض . وعلى الرغم من وجود العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على صحة قلبك، إلا أن “شرب الصودا يوميا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب الإفراط في تناول السكر، والذي يمكن أن يؤدي إلى السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم”، كما يقول كوستا.

3-قضايا الأسنان

إذا كنت ترغب في تجنب نوع الأطعمة والمشروبات التي قد تؤدي إلى مشاكل في الأسنان ، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى تخطي تناول المشروبات الغازية اليومية. يوضح كوستا أن “السكر والحمض الموجود في الصودا يمكن أن يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، وهي الطبقة الخارجية لأسنانك، مما يؤدي إلى تجاويف وتسوس الأسنان”. وتضيف أن “هذا الخطر أعلى بالنسبة لمن يشربون المشروبات الغازية يوميا”.

4-زيادة خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني

يقول كوستا أثناء مناقشة مشكلة أخرى تتعلق بشرب الكثير من الصودا: “إن الكبد يستقلب السكر”. “إن الاستهلاك المفرط للسكر المكرر وشراب الذرة عالي الفركتوز، كما هو الحال في تناول الصودا اليومية، يمكن أن يثقل كاهل الكبد ويؤدي إلى تراكم الدهون الزائدة، مما قد يؤدي إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي.” بصراحة، يعاني حوالي 100 مليون شخص في الولايات المتحدة من مرض الكبد الدهني غير الكحولي، وهو أمر يتعامل معه ما يصل إلى 25٪ من الأشخاص في الولايات المتحدة، وفقًا لمؤسسة الكبد الأمريكية . يمكنك تقليل خطر أن تصبح أحد الأشخاص في هذه المجموعة عن طريق تجنب تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية.

5-تدهور صحة العظام

يقول كوستا: “تشير بعض الأبحاث إلى أن حمض الفوسفوريك، الموجود في العديد من المشروبات الغازية، قد يتداخل مع امتصاص الكالسيوم، مما قد يؤدي إلى إضعاف العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور”. في الواقع، نشرت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية دراسة في سبتمبر 2014 أظهرت أن كل مشروب غازي يستهلكه المشاركون خلال اليوم يزيد من خطر الإصابة بكسر في الورك بنسبة مثيرة للقلق تبلغ 14٪.

6-زيادة الوزن

يقول كوستا أثناء تناوله لهذه المشكلة : “إن شرب الصودا كل يوم يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن “. “تحتوي كل علبة من المشروبات الغازية على ما يقرب من 150 إلى 200 سعرة حرارية، معظمها من السكريات المضافة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى فائض من السعرات الحرارية إذا لم يعوضه النشاط البدني، مما يؤدي إلى زيادة الوزن بمرور الوقت.” في الواقع، في مايو 2020، نشرت المجلة الدولية للتغذية السلوكية والنشاط البدني دراسة وجدت أن النشاط البدني الذي تم القيام به أثناء وقت الفراغ لم يكن قادرًا على تعويض الوزن المكتسب عن طريق تناول المشروبات الغازية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى